إغلاق القائمة
7 طرق وحيل لتجعل طفلك يذهب للنوم بسرعة

7 طرق وحيل لتجعل طفلك يذهب للنوم بسرعة

    طرق وحيل لتجعل طفلك يذهب للنوم بسرعة, كيف تجعل طفل ينام؟, صعوبة نوم الطفل, كيف أجعل طفلي ينام؟,
    عندما يتعلق الأمر بالأطفال والنوم، فإن أحد المخاوف الأكثر تكراراً من الآباء هو كيفية توفير النوم لهم في الوقت المحدد كل ليلة، تقريبا كلّ والد قد واجه مشاكلا كبيرة في جعل طفله يذهب إلى النوم بسهولة.
    الأطفال يحتاجون إلى نوم أكبر كثيرا من البالغين، ومع ذلك فإن العديد منهم يقاومون النوم بسبب العناد والنفسية المضطربة، ويمكن أن يسبب هذا ضغطا على كل من الآباء والأطفال ويؤدي إلى نوم رديء لكل شخص في المنزل.
    ننصحك بالاطلاع على المقال التالي: صعوبة النوم عند الأطفال وعلاجها ونصائح مهمة لنوم الأطفال

    إذا كيف يمكنك أن تجعل أطفالك ينامون ليلاً؟ والأهم من ذلك كيف تجعلهم يذهبون للنوم ليلاً بانتظام؟ 

    هنا نقدم لك 7 نصائح حول كيفية جعل أطفالك يذهبون للنوم في الوقت المحدد في كل ليلة:

    1- معرفة مقدار النوم الذي يجب أن يحصل عليه طفلك:
     بناءً على عمر طفلك، سيتطلّب الطفل كميات مختلفة من النوم، من إجمالي ساعات النوم اليومية إلى عدد ساعات النوم في الليلة إلى عادات القيلولة النموذجية، سيساعدك فهم احتياجات طفلك أثناء النوم على تحديد قواعد وقت النوم لأطفالك.
    إليك إرشادات عامة حول مقدار النوم الذي يحتاج إليه طفلك استنادًا إلى عمره:
    • من أسبوع إلى 4 أسابيع، ينام المولود الجديد من 16 إلى 17 ساعة في اليوم مع فترات من التوقّف تدوم من ساعة إلى 3 ساعات. ومع ذلك، فإن معظم المواليد الجدد لم يطوروا دورة نوم ليلية/نهارية، لذا يمكن أن تختلف فترات نومهم وتمتد إلى جميع ساعات النهار، سيضطر كثير من الأولياء أن يضبطوا جداول نوم تلائم طفلهم حديث الولادة.
    • إلى 4 أشهر - الأطفال من هذا العمر ما زالوا يميلون إلى النوم بنفس الوقت تقريباً، ولكن دورات النوم الليلية/النهارية تبدأ في التحسن، مما يسمح لهم بالنوم لمدة أطول في الليل.
    • 4 شهور إلى 1 سنة - أطفال هذا العمر يحتاجون بين 14-15 ساعات نوم يوميّة. ومع ذلك، العديد منهم قادر على النوم خلال معظم الليل، ومن المهم أن تبدأ فعلاً في تحديد عادات نوم صحية لطفلك.
    • من سنة إلى 3 سنوات - يحتاج معظم الأطفال ما بين السنة الأولى والثالثة إلى فترة نوم كافية، ولكن غالباً ما يحصلون على أقل من ذلك بسبب جداول الآباء والأطفال الأكبر سناً في المنزل، وسيفقدون على الأرجح غفوة الصباح الأولى وغفوة المساء المبكرة ويميلون إلى أخذ قيلولة واحدة في اليوم.
    • من 3 إلى 6 سنوات - من 11 إلى 12 ساعة تقريبًا من النوم. قد لا يزال الأطفال الأصغر سنًا في هذه المجموعة بحاجة إلى قيلولة قصيرة خلال النهار، ولكن الحاجة إلى القيلولة تتضاءل عادة مع الوقت الذي يدخلون فيه الصف الأول.
    • من7  إلى 12 سنة: يميل أطفال هذه المجموعة إلى أن يحتاجوا حوالي 10-12 ساعات من النوم، غير أنّهم غالبا يحصلون فقط  على حوالي 9-10 ساعات.
    • من 13 إلى 18 سنة - المراهقة: هذا العمر يتطلّب حوالي 8-10 ساعات نوم، غير أنّ أغلبهم لا يصلون إلى هذا المعدل بسبب ضغط الدراسة والواجبات المنزلية، ويحصلون فقط على حوالي 6-8 ساعات نوم.

    2- اجعل وقت النوم روتينيا:
    يمكن أن يؤدي إنشاء روتين لوقت النوم للأطفال إلى إخراج التوتر من وقت النوم لكل من الوالدين والطفل، إن الأطفال يلتمسون ويزدهرون في البنية الجسدية، حيث أنها تمنحهم شعوراً بالأمان والسلامة، ويساعد تجهيز طفلك إلى روتين وقت النوم الليلي على تطوير روابط النوم التي تساعد على تحضيره لوقت النوم.

    من المستحسن أن تبدأ طقوس وقت النوم مع فترة الاسترخاء التي تبدأ من 15 إلى 30 دقيقة قبل أن يبدأ الروتين الفعلي لوقت النوم، قد يتضمن ذلك إيقاف تشغيل التلفزيون وتشغيل موسيقى مريحة وتعتيم الأضواء والتحدث بنعومة وحتى التحرك ببطء، كل هذه التغييرات الطفيفة هي إشارات تدل على أن طفلك سيلتقط إشارات على اقتراب وقت النوم.

    يمكن أن تتألف الإجراءات الروتينية الفعلية لوقت النوم من العديد من الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء والنوم، فيما يلي روتين نموذجي لوقت النوم:
    1. حمام مريح.
    2. لبس بيجاما.
    3. تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة.
    4. وقت القصة في السرير.
    5. قبلات قبل ترك الطفل لينام.
    يمكن تغيير الروتين نفسه أو تغييره بالكامل وفقًا لما تجده مناسبا لاحتياجات طفلك الفردية، ليس من المهم جدًا مكونات الروتين، بل التناسق والجو الذي تُهيّئه لطفلك.

    3- خلق بيئة نوم مثالية: 

    يجب أن تساعد غرفة طفلك في تعزيز النوم، من الأفضل أن تبقى غرفتهم مظلمة وهادئة وباردة قليلا، بعض الأطفال (وخاصة الصغار جدا) يحتاجون على الأقل بعض الضوء في غرفتهم، لذلك فإن الضوء الليلي أو الضوء الخافت عامل مهم كثيرا. إذا لم يتمكنوا من النوم في صمت شغل صوت ثابت مثل المروحة.

    4- أوقف تشغيل الأجهزة الإلكترونية:

     قم بإزالة أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والألعاب والأجهزة الإلكترونية الأخرى من غرف نوم طفلك، هذه الأجهزة تصدر ضوء الذي ينبعث منها الذي يحاكي ضوء النهار ويقوم بخداع الدماغ للتفكير أنه يحتاج إلى البقاء مستيقظا، يجب إيقاف تشغيل الإلكترونيات قبل ساعة على الأقل من وقت النوم، إن السماح بالتلفزيون وأجهزة الكمبيوتر في غرفهم يوفر لهم مصادر إلهاء محتملة لن تتمكن من التحكم فيها بمجرد خروجك من الغرفة.

    5- تأكد من أنهم يحصلون على تمارين منتظمة:

    من المهم أن يحصل أطفالك على الكثير من التمارين الرياضية خلال النهار مما يساعدهم على الاسترخاء بشكل أسرع في الليل. 

    6- تجنب الكافيين قبل وقت النوم:

    الكافيين هو منبه وليس جيداً جداً للأطفال على أي حال، ومع ذلك، إذا سمحت لطفلك بتناول مشروب غازي من حين إلى آخر، فتأكد من عدم احتوائه على أي مشروبات تحتوي على السكر والكافيين في غضون 3 ساعات من وقت النوم.
     الوجبات الخفيفة مقبولة بشكل مثالي قبل وقت النوم طالما أنها صحية وليست مضرة، إذا طلب الطفل طعاماً أو مشروباً قبل وقت النوم، فأعطه كأساً دافئاً من الحليب، أو وجبة خفيفة صحية مثل الفاكهة أو البسكويت.

    7- ابحث عن علامات اضطرابات النوم:

     إذا قمت بإنشاء روتين منتظم لوقت النوم وبإجراء تعديلات لملاءمة احتياجات طفلك الفردية وما زالت تواجه صعوبات في النوم، فقد يعاني طفلك من اضطراب في النوم، راقب سلوكيات وأنماط النوم الليلية لدى طفلك عن كثب، بالإضافة إلى ما يقوم به أثناء النهار.

    ملاحظة:
    إذا كنت تشك في أن طفلك قد يعاني من خلل في النوم، فتحدث مع طبيب الأطفال عن عاداته في النوم، أو قم بجدولة موعد مع اختصاصي في النوم.

    قام موقع ortho-dz بترجمة هذا المقال من موقع: https://www.alaskasleep.com/
    ortho-dz
    @مرسلة بواسطة
    هذا المحتوى حصري لموقعنا ويجب ذكر المصدر عند نسخ أي جزء منه ortho-dz .

    مقالات متعلقة

    1. جزاك الله خيرا على هذه النصائح القيمة والمفيدة

      ردحذف