إغلاق القائمة
صعوبة النوم عند الأطفال وعلاجها ونصائح مهمة لنوم الأطفال

صعوبة النوم عند الأطفال وعلاجها ونصائح مهمة لنوم الأطفال

    صعوبة النوم عند الأطفال, علاج مشكلة نوم الاطفال, نصائح مهمة لنوم الأطفال,

    صعوبة النوم عند الأطفال وعلاجها ونصائح مهمة لنوم الأطفال

    عادة ما ينزعج الوالدين خاصة الأم من مشكلة نوم طفلهم، ويجدون صعوبة في التعامل مع هذا الأمر خاصة في الأشهر الأولى من حياة الطفل، فالطفل يبدأ بالبكاء عند وصول موعد النوم، أو يستيقظ في الليل وهو يبكي، مما يؤثر سلبا على طبيعة ونوعية النوم لدى الوالدين، وهذا يرجع الى نقص في ثقافة النوم عند الأطفال بالنسبة للأولياء وكذلك بسبب انتشار أساليب ومعتقدات خاطئة عن نوم الأطفال متتشرة بين الناس وتكون مغلوطة ولا تعطي النتيجة التي يرغب فيها الوالدين.

    وبشكل عام فانّ الأطفال منذ الصغر وبالتحديد من عمر ثلاثة أشهر يحتاجون للنوم من 16 الى 18 ساعة في اليوم، ثم يقلّ عدد ساعات النوم المطلوبة مع كبر الطفل بالتدريج، لتصبح من 6 الى 8 ساعات نوم بالليل بعد الثلاث أشهر اضافة الى 6 ساعات نوم أخرى تكون متقطعة أثناء النهار.
    كما يحتاج الطفل ثلاث نومات بالنهار قبل سن 3 أشهر، ومرّتين في النهار عندما يكون في السنة الأولى من عمره، ومرة واحدة في النهار عندما يتجاوز السنة الأولى.

    أسباب استيقاظ الطفل من النوم في الليل:

    فمن الضروري اذا أن ينام الطفل أثناء النهار والليل كذلك، ويحدث أحيانا أن يستقيظ الطفل في الليل وهو يبكي، ومن الأسباب التي تؤدي لذلك ما يلي:
    1. الشعور بالبرد أو الحر: فاذا شعر الطفل أو الرضيع ببرودة في الجو أو العكس بالحرارة فسيستيقظ من النوم.
    2. وجود اضاءة شديدة في حجرة الطفل: الاضاءة القوية في حجرة نوم الطفل لا تساعد على النوم المحبب للطفل كما أنها تمنع بعض الهرمونات من العمل أثناء فترة الليل.
    3. وجود ضوضاء أثناء نوم الطفل: ما نقصد به الضوضاء هنا هو الصوت العالي المزعج مما يسبب حالة من عدم الراحة عند الطفل.
    4. المرض المفاجئ للطفل: يمكن أن يمرض الطفل وهو نائم لا قدّر الله اما بسبب حدوث مغص أو ارتفاع في درجة الحرارة فيجب الانتباه لهذا الأمر.
    5. التطعيمات: عادة ما تكون التطعيمات سببا في استيقاظ الطفل ليلا بسبب شعوره بالألم في مكان أخذ الحقنة، فيجب وضع كمادة بماء دافئ مثلا على مكان الحقنة.
    6. التسنين: عندما يكون الطفل في مرحلة تكوين وبناء الأسنان، فتسبب له آلام على مستوى الفم وتعكّر عليه النوم.
    7. التعود على المصاصة: اذا تعود الطفل على النوم والمصاصة في فمه، فعندما ينتبه ليلا ولا يجدها فسيبكي، لذلك من المهم تعويده على النوم بدونها من الأفضل.
    8. التعود على الهزّ: غالبا تقوم الأمهات بهزّ الطفل قبل النوم وأثناءه مما يشكل روتينا خاصا عند الطفل، وعندما يتوقف الهزّ يبدأ بالبكاء.
    9. عدم الرضاعة الكافية قبل النوم: يحتاج الطفل خلال اليوم حوالي 8 رضعات حتى يكتفي تماما، وعندما ينام ولم يأخذ الكمية المناسبة من الحليب فسيسيقظ ليلا وهو يبكي طلبا للحليب.
    10. تغيير الروتين اليومي للطفل: كما أشرنا سابقا فانّ الطفل يتعوّد بسرعة على الروتين الذي تعلّمه اياه أمه، وعند تغيير الروتين ينزعج الطفل مما يجعله يبكي لا اراديا.

    نصائج لنوم الأطفال:

    كيف تجعل طفلك ينام بالطريقة الصحيحة، اليك هذه النصائح:

      صعوبة النوم عند الأطفال, علاج مشكلة نوم الاطفال, نصائح مهمة لنوم الأطفال,
    • تعليم الطفل روتين معين قبل النوم بأن يأخذ حماما أو مساج خفيف ليعرف بأنّ وقت النوم قد حان.
    • أحسن وقت لنوم الطفل يكون ما بين الساعة السابعة والثامنة ليلا وأقصى حد التاسعة ليأخذ القسط الكافي من النوم ليستطيع الجسم بناء عقل الطفل وجسمه بالشكل المناسب.
    • الطفل الصغير أصغر من سنة يحب النوم على صوت معين –ضوضاء بيضاء- لذلك ننصح بقراءة القرآن عليه أو وضع تسجيل للقرآن بصوت خافت.
    • يجب أن يكون لباس الطفل مناسبا وخفيفا وذو نوعية جيدة.
    • ابعاد أجهزة الاتصال كالهواتف من الغرفة أو اطفائها لأنها تصدر أشعة أثيرية مضرة لدماغ الطفل والبالغ على حدّ ساوء.
    • اطعام الطفل بشكل جيد قبل النوم حتى لا يستيقظ باكيا في الليل بسبب الجوع.
    • تحرك الطفل وتعرضه لضوء الشمس أثناء النهار يساعده للنوم بشكل أفضل أثناء فترة الليل.
    • يجب أن ينام الطفل الصغير أو الرضيع على الظهر مع تغيير مكان رأس الطفل يمينا وشمالا بين الفترة والأخرى.
    • ممنوع استخدام أي وسادة ينام عليها الطفل، ولكن يوضع وشاح خفيف فقط.
    • يجب أن ينام الأطفال بشكل منفرد في نفس الغرفة وليس بجانب الأم على نفس السرير.
    • تعليم الرضيع التمييز بين الليل والنهار، من خلال تعليمه النوم في وقت معين والاستقياظ صباحا باضاءة الغرفة في النهار بنور الشمس.
    • لا تتركي الرضيع يأخذ وقت طويل من النوم في القيلولة.
    • ضعي الرضيع في تخته قبل موعد النوم حتى يتعلم أن ينام لوحده كيلا يتعوّد على النوم على الرضاعة أو على صدر الأم.
    ونعرض عليكم فيديو مفيد فيه نصائح مفيدة لنوم الأطفال من تقديم رولا القطامي

    وبعد هذه النصائح نضع بين أيديكم بعض المشكلات والتصرفات الخاطئة التي يقوم بها الوالدان مع أطفالهم وتسبب لهم مشاكل واضطرابات في النوم وننصحكم أيضا بتجنبّها والابتعاد عنها.

    مشكلات النوم عند الأطفال:

    فمن المشكلات الهامة نقص قدرة الطفل على الانتقال من حالة اليقظة إلى حالة النوم الا بمساعدة خارجية، كأن تحمله أمه على كتفها، أو في حجرها أو تهزّه، أو تنام إلى جانبه، أو أن يضع أصابعه في فمه.

    ومن أخطاء الأمهات حمل الطفل وهزّه لأجل أقل صوت يخرج منه، مع أن صراخ الطفل لا يدل دائما على شعوره بالألم، فبعضه مجرد تمرين لعضلات الصوت لا اراديا، وبعضه صراخ لحاجة الطفل لشيء ما، فمواجهة الصراخ تكون بإزالة أسبابه لا بمحاولة ايقافه ايقافا مؤقتا.

    ويلاحظ أنّ في تعويد الأطفال ألا يناموا الا إذا كان الكبار قريبين منهم تثبيط لثقة الطفل بنفسك تتفاقم مع مرور الوقت ويمكن أن يصبح عنده خوف من النوم وحيدا حتى عندما يكبر.

    ومن أخطاء الوالدين اقلاق راحة الطفل في أثناء نومه لأسباب تافهة فلا يجوز في حالة حضور الضيوف متأخرين في أثناء الليل أن يوقظ الطفل من نومه، ليراه الضيوف، فهذا يستثير الأطفال ويهيجّهم، ويجعل النوم عليهم بعد ذلك صعبا ولا يجوز إقلاق الطفل ليلا بعد أن ينام، إلا إذا كان قد استوفى حاجته من النوم.

    وفي حالات كثيرة نجد الطفل تكثر طلباته عند النوم، فهو يريد أن يتبول، أو يشرب، أو يقول لأمه كلاما أو غير ذلك، وهذا في العادة معناه أن الطفل يعتمد اعتمادا كبيرا على شخص معين، ويساوره شعور بالقلق خوفا من أن يتخلى عنه هذا الشخص، فيجب أن يتم الطفل جميع حاجاته قبل النوم مثل التبول و الكلام وغيره، وأن يعلمه الوالدين بأنّ النوم لوحده لا يشكل أي خطر عليه.


    ortho-dz
    @مرسلة بواسطة
    هذا المحتوى حصري لموقعنا ويجب ذكر المصدر عند نسخ أي جزء منه ortho-dz .

    مقالات متعلقة